عدد مرات النقر : 3,325
عدد  مرات الظهور : 3,678,670

العودة   مـنـتـدى واحـة بــهــلاء > «۩۞۩-الواحات الادبيه-۩۞۩» > واحة إحساس القلم




اسم العضو
كلمة المرور

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-2005, 11:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مستشار
 
الصورة الرمزية الأسطورة
إحصائية العضو







  الأسطورة has much to be proud of

الأسطورة غير متصل

 


إرسال رسالة عبر MSN إلى الأسطورة
افتراضي سلسلة قصائد أبو مسلم البهلاني(العينية ج1)




العينية أو أفيقو بني القرآن من أروع أشعار هذا العالم الرباني وهي قصيدة طويلة ولكن
سأقسمها لعدة أقسام لتسهيل القراءة ..



ألا هـــل لــداعــي الله فـــي الأرض ســامـــع .. فــانــي بــأمــر الله يـــا قــــوم صــــادع
وهــل مــن يــرى لـلــه حـقــا ومـرجــعــا ... الــيـــه وأن الــديـــن لا شــــك واقـــــع
وهــل مــن يــرى أن الـحـقــوق الـتــي دعــا ... الـيــهــا رســـول الله غــفـــل ضــوائـــع
وهـل مــن يــرى الـشــرع الـشـريــف تــدرأت ... عـلــيــه حــثــالات مــبــيــر وخــانـــع
وهــل مــن يــرى أن الـحـنـيـفــة سـامـهــا ... بـمــا شــاء مــن ضـيــم لـعـيــن مـخــادع
تــمــالأ ظــلــمــا خــيــلــه ورجــالـــه ... ولــيــس لــهــم حـــد ســـوى الله مــانــع
يـدوسـونــهــا دوس الـحـصــيــد كـأنــهــا ... لـقــى وأخــو الايـمــان فــي الأســر خـاشــع
أفـيــقــوا بــنــي الــقـــرآن إن هــداكـــم ... الـى الـجـبـت والـطـاغــوت فــي الــذل ضــارع
أفـيـقــوا بــنــي الــقــرآن إن كـتـابــكــم ... يـنــاقــض فـــي أحــكــامــه ويــنـــازع
تـعـيـث قـرود الـجـبــت فــي سـنــة الـهــدى ... اذا عــقــدوا شـنــعــاء جـــاءت شـنــائــع
يــعــدون ديـــن الله بــهــتــا وهــجــنــة ... وان لـيــس مـــن صـــوب الالـــه شــرائــع
وأن وقـــوع الــديــن فـــي الأرض مـفــســد ... وان قــوانــيــن الــســمـــاء فــظــائـــع
وان الـــذي جـــاءت بـــه الــرســل كــلــه ... مــضــر لأســبــاب الــرقـــي مــصـــارع
وان هـــدى الاســـلام فـــي الأرض ظــلــمــة ... ولـــو زال بــانــت لــلــرقــي ســواطـــع
وان بــنــي الاســــلام فــــي هـمــجــيــة... وحــوش تـعــادي فــي الــفــلا أو صــفــادع











عدد زوار مواضيعى Website counter

رد مع اقتباس
قديم 14-12-2005, 03:41 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أمـيــرة الـــواحـــة
 
الصورة الرمزية عاصفة
إحصائية العضو







  عاصفة is on a distinguished road

عاصفة غير متصل

 



اوسمتي

افتراضي




حين اتعمق في السطور
اجد اننا لا شيء امام هؤلاء العمالقة











رد مع اقتباس
قديم 14-12-2005, 06:27 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مستشار
 
الصورة الرمزية الأسطورة
إحصائية العضو







  الأسطورة has much to be proud of

الأسطورة غير متصل

 


إرسال رسالة عبر MSN إلى الأسطورة
افتراضي




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصفة
حين اتعمق في السطور
اجد اننا لا شيء امام هؤلاء العمالقة
نعم أختي عاصفة فنحن لسنا بأمثال هؤلاء العمالقة الذين كرسوا وقتهم لخدمة هذا الدين الحنيف ..
وكما قيل ...:
شتان بين مدارج الأفلاك ومسابح الأسماك ..











رد مع اقتباس
قديم 14-12-2005, 06:35 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أمـيــرة الـــواحـــة
 
الصورة الرمزية عاصفة
إحصائية العضو







  عاصفة is on a distinguished road

عاصفة غير متصل

 



اوسمتي

افتراضي




الله عليك يا رانجلر
الله يحفظك يا رب











رد مع اقتباس
قديم 14-12-2005, 08:27 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية full moon
إحصائية العضو






  full moon is on a distinguished road

full moon غير متصل

 


افتراضي




العينية من اروع ما قاله العلامة .......... ويا لها من كلمات ......
ندوة الخطاب الصوفي في شعر أبي مسلم البهلاني الرواحي
تغطية ـ مصطفى بن أحمد:

عقدت جلسات وفعاليات ندوة الخطاب الصوفي في شعر ابي مسلم البهلاني الرواحي والتي تنظمها وزارة الاوقاف والشئون الدينية بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الاكبر ببوشر بحضور جمع غفير من المتابعين والمهتمين ووسط مناقشات لاهم المحاور المطروحة من قبل العلماء والاساتذة الباحثين في شعر ابي مسلم البهلاني وحياته ومؤلفاته وادبياته حيث من المتوقع ان تخرج جلسات الندوة بالعديد من التوصيات الهامة والحيوية لتكون مرجعا ومجالا خصبا للباحثين والراغبين في التعرف عن قرب للعلامة ابي مسلم البهلاني الرواحي.
وكانت جلسات الندوة يوم امس قد شهدت مناقشات للعديد او الكثير من المحاور الهامة والتي طرحها المحاضرون المشاركون في هذه الندوة سواء من داخل السلطنة او خارجها.
فقد تم صباح امس وفي الجلسة الاولى لليوم الثاني للندوة مناقشة آداب السلوك الصوفي في خطاب ابي مسلم البهلاني للاستاذ الدكتور عاطف جودة نصر وجاء في هذا المحور او البحث ان يعني هذا البحث ببيان الآداب السلوكية في الخطاب الشعري الذي طرحه ابو مسلم البهلاني. ويدور البحث على تمهيد وعدة موضوعات. اما التمهيد فيعالج ادب الاخلاق في التصوف الاسلامي، وذلك ببيان الطابع العملي الذي يسم هذه الاخلاق والمراحل السلوكية والمستويات المفضية للترقى الذي يحقق النموذج الاخلاقي باتباع الشروط والقواعد سواء فيما هو عام يتمثل في التعامل مع من هم خارج الجماعات الصوفية، او خاص يرجع الى السلوك مع جماعة الصفوة.
ومما يثيره التمهيد الحديث عن التخلق بالاسماء الالهية والتحقق بالفضائل الروحية كالزهد، ونكران الذات، والايثار، والتواضع وحب الانسانية والشفقة على الخلق وتحقيق الفتوة بمعناها الروحي. ويدور شيء من التمهيد على بيان العلاقة بين المعرفة والاخلاق في الخطاب الصوفي.
اما الموضوعات التي تتعلق بالخطاب الشعري عند ابي مسلم فمنها انه يمثل نوعا ادبيا يعرف بشعر الضراعة والابتهال والمناجاة والدعاء وهو نوع له بواكير وارهاضات في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف وله بدايات في معاذلات الغزالي وفي مواقف النقرى ومخاطباته وفي اشارات ابي حيان الالهية، وفي مناجيات ابن عطاء وفي غير ذلك من ميراث هذا النوع الادبي وما ينطوي عليه من قيم صوفية وفنية.
ومن هذه الموضوعات طرح شعر ابي مسلم في الديوان وما ينطوي عليه من قيم صوفية وفنية، وذلك للوقوف على قيمته من الناحيتين، هذا مع فضل اهتمام بالكشف عن مذهبه الصوفي في الاخلاق وفي السلوك الصوفي بمدارجه ومراقيه وفي الاسماء الالهية وفي الذكر بها لاسيما في تأئيته التي تفوق من حيث عدد ابياتها كل ما سلف من فن التائيات في الادب الصوفي لاسيما تأئيتي ابن الفارض الصغرى والكبرى اذ بلغت تائية البهلاني خمسمائة وسبعة وتسعين بيتا بعد الالف.
هذا ولا يغفل البحث عن الكشف عن اوجه التناص في التائية، ومتابعة الخصائص الاسلوبية في المفردات والتراكيب، هذا مع الاشارة الى قصائده وسموطه ومقطوعاته الاخرى. وبذلك تتحدد مكانة البهلاني في التصوف وفي الابداع الشعري ليوضع في سياق حركة الادب الصوفي وصنعا يلائم ابداعه في المجالين، ويوضح مكانته في الادب العماني والادب النهضوي في العصر الحديث.
كما تقدم الدكتور عبدالله الحراصي بمحور حول الاستعارة والتجسد آثار التجربة المادية في خطاب ابي مسلم الديني جاء فيه: لقد تم التعامل تقليديا مع الاستعارة (وخصوصا في الشعر) باعتبارها استخداما جميلا للغة يتم فيه استخدام كلمة بدلا عن كلمة اخرى على اساس تشابه موجود او مفترض بين ما تشير اليه الكلمتان، الا ان الدراسات الحديثة في علم الذهن قد اوضحت ان هذا الفهم قاصر فهو لا يتعرض للجوانب الذهنية والمفهومية وهي الاساس في فهم علم الذهن للاستعارة. ان الاستعارة حسب علم الذهن هي عملية اسقاط فهمنا لمجال من مجالات الحياة (وهو ما يسمى المجال المصدر) على فهمنا لمجال آخر (المجال المستهدف).
والهدف من هذا الاسقاط هو الانطلاق من التجارب المألوفة والمعروفة وهي تجارب مادية في الاغلب لدينا لفهم التجارب غير المألوفة وهي في الاغلب تجارب مجردة.
من هذا المنطلق فان التجارب المادية كالحركة والتوازن والدخول في شيء ما والخروج منه تشكل جانبا مهما من جوانب التجارب المجردة وهذا هو ما يشير اليه مفهوم (التجسد) الذي يعني ان بنية التجربة المادية ومنطقها حسب فهمنا لها يصبح حينما يتم اسقاطه استعاريا، مشكلا اساسيا لفهم التجارب غير المادية.
اما اللغة فدورها حسب علم الذهن هو التعبير عما يدور في الذهن من اسقاط استعاري فنحن حينما نقول مثلا (ان التاريخ يسير للامام دائما ولا يعود لنقطة كان عليها في الماضي) نعبر عن استعارة ذهنية نفهم من خلالها التاريخ باعتباره شيئا يتحرك في طريق مستقيم اي ان ذهننا يحاول ان يفهم التاريخ فيسقط بنية تجربة الحركة المادية عليه وهذا الاسقاط هو الذي يجعلنا نعتقد ان التاريخ يتحرك وانه يمضي للامام ولا يعود الى نقطة تجاوزها، وهذا الفهم الاستعاري يتجلى لغة كما في التعبير السابق.
تعتمد هذه الدراسة على هذا الفهم للاستعارة لاستكشاف اثر التجارب المادية في تشكيل مفاهيم مجردة في خطاب ابي مسلم الديني. وحيث ان هذه الدراسة استكشافية وليس لها سمة الشمولية فان منهجها انتقائي يعتمد على اختيار بعض التجارب المادية الصرفة وتبيان اثر اسقاطها الاستعاري في تشكيل بعض المفاهيم الاساسية في الخطاب الديني عند ابي مسلم. وحيث ان الخطاب الديني والصوفي الحاضر بقوة في قصائد ابي مسلم يقوم على مفاهيم مجردة غير مادية بطبيعة الحال فانه مجال خصب لاستكشاف الاستعارات المفهومية التي يستخدمها. تسعى الورقة نحو استكشاف هذا الجانب من خلال التركيز على ثلاثة نماذج للتجارب المادية هي تجربة الحركة وتجربة القوة وتجربة الاحتواء، متتبعة طبيعة هذه التجارب المادية من خلال تفحص بنيتها ومنطقها، وكيفية استغلال الخطاب الديني عند ابي مسلم لهذه التجارب الثلاث في تشكيل مفاهيم دينية في شعره.
كما تقدم الاستاذ الدكتور عبدالنبي اصطيف من جامعة دمشق لمحور بعنوان (التناص القرآني في الانشاء الشعري لابي مسلم البهلاني) جاء فيه (التناص) مصطلح نقدي مولد ترجم به النقاد العرب المحدثون المصطلح الفرنسي inter****ualite والمصطلح الانكليزي inter****ualite المترجم بدوره عن الفرنسية التي كانت فيما يبدو اول لغة عرفته في ستينيات القرن العشرين على يد الناقدة الفرنسية ذات الاصل البلغاري جوليا كريستيفا Julia Kristeva، تصف به ظاهرة محددة في النصوص الادبية، كانت تتفحصها على هدى من نصوص الناقد الروسي ميخائيل باختين وعالم النفس المعروف سغموند فرويد هي عملية تفاعل النصوص فيما بينها وتأثير هذا التفاعل في انتاج الدلالة التي تحملها النصوص التي تحتضن عملية التفاعل هذه.
وعلى الرغم من ان هذا المصطلح يصف ظاهرة قديمة في الادب قدم الكتابة عن الادب نفسها، فانه مصطلح يستند الى اسس معرفية لم تتيسر للنقد الادبي الا مؤخرا نتيجة التطورات الهائلة التي تحققت لعدد من العلوم الانسانية مثل علم النفس واللغويات الحديثة وغيرها.
ودراسة تناص القرآن الكريم مع الانشاء الشعري لابي مسلم البهلاني، او تفاعل النص القرآني مع نصوص ابي مسلم جد مسوغة، بل ربما كانت جد واجبة استنادا الى عدد من الاسباب:
اولها: التكوين الثقافي لابي مسلم البهلاني والذي يتسم فيه النص القرآني وما يتصل به من علوم مكانة بارزة سيترك آثاره دونما شك في نصه الشعري، نتيجة تفاعل هذا النص في مراحل انتاجه المختلفة في نفسه مع النص القرآني.
وثانيها: ان موضوع النص الشعري المنسوب لابي مسلم البهلاني هو الله فجل انتاج البهلاني الشعري موقوف على الاذكار (الوادي المقدس في اسماء الله الحسنى، والشجرة المباركة، ومفاتيح المدد، ومقدس النفوس، والكلم الطيب، والناموس الاسني بالاسماء الحسنى، والنفحة الفائحة في التوسل بأسماء الفاتحة، والباقيات الصالحات، ومجلي الكروب واطمئنان القلوب، والمعرج الاسنى في نظام اسماء الله الحسنى) التي تتصرف الى الحديث عن الذات الالهية، متوجهة اليها، تبثها ما في النفس من مواجد واشواق وامان ومحبة وضراعة ورجاء وغير ذلك مما تولد فيها نتيجة تفاعلها مع البيان الالهي والقرآن الكريم.
وثالثها: منهاج الامام سعيد بن خلفان الخليلي في نظم الشعر والذي احتذاه ابو مسلم ولا سيما في تخميسه قصائد امامه ينطوي في حصيلته الشعرية على مظاهر من التناص القرآني يمكن تلمسها بوضوح في هذه الحصيلة. وبعبارة اخرى ان المنهاج الذي اختاره ابو مسلم البهلاني في نظمه لشعره منهاج يقوم على التناص القرآني الذي يتجلى في قصائد الامام (سعيد بن خلفان الخليلي) والمريد (ابي مسلم) معا.
اما الباحث سعيد الوائلي من وزارة الاوقاف والشئون الدينية فقد اشار في بحثه بعنوان (التناص القرآني في خطاب ابي مسلم الشعري) جاء في اربعة محاور وهي التناص القرآني في خطاب ابي مسلم الشعري عن طريق استلهام المعاني القرآنية والتناص اللفظي القرآني والتناص القرآني من خلال الاساليب والصور البلاغية والتناص القرآني من ناحية التوازن والايقاع الموسيقى.
وقال الدكتور محمد بن قاسم ناصر بو حجام في محوره الهام حول (الخطاب الديني عند ابي مسلم الرواحي وعلاقته بمدرسة الاحياء): نحاول ـ في هذه الورقة ـ ان نناقش مجموعة من القضايا ونعرض جملة من الاشكالات في هذا الموضوع بداية من مناقشة عنوان الورقة (الخطاب الديني عند الشاعر ابي مسلم) ما هو مدلول الخطاب اولا ثم دلالة (الديني) بمعنى هل يمكن ان نتكلم شعر ابي مسلم الرواحي خارج الدين، فان شعره يبدو اننا لا نستطيع ان نعالجه الا على ضوء الرؤية الاسلامية، ومن هنا نتساءل هل يمكن ان نجد للشاعر قصائد خارجة عن الدين؟ المهم يناقش هذا المصطلح مناقشة معمقة.
وتساءل ايضا عن دلالة الخطاب الديني عند الشاعر وجدواه في شعره وماذا قدم للمجتمع العماني بخاصة؟
والمجتمع الاسلامي الكبير بعامة؟ واين يبرز الخطاب الديني اكثر فيما كتبه ابو مسلم شعرا؟
ما هو تعليل ظاهرة الابتهال والمناجاة والمديح في شعره؟
اين نضع ابا مسلم الشاعر الاحيائي؟ نضعه مع المتأثرين بالمدرسة؟
مع المسهمين في بلورة الاتجاه المحافظ؟ هل تميز بخاصية، انفرد بها عن بقية شعراء مدرسة الاحياء؟
ما الذي اضافه الشاعر من الناحية الفنية الى الحركة الشعرية العربية الحديثة بما التزم به في شعره؟
الى غير ذلك من الاسئلة التي تحاول ان تقف على حقيقة الخطاب الديني عند الشاعر، الذي ينسبه ويربطه بالمدرسة الاحيائية.
وقد تناول الباحث خصائص مدرسة الاحياء، وحقيقة الخطاب الديني عند الشاعر. مكوناته وبواعثه وموضوعاته والمعجم الشعري عند الشاعر والصورة الشعرية وخصائص شعر ابي مسلم.
واضاف: وتعرض لمسائل اخرى كالمقارنة بين ابي مسلم وبعض شعراء مدرسة الاحياء: امثال احمد شوقي وحافظ ابراهيم وخليل مطران. ثم نقف عند بعض الظواهر في شعره كظاهرة التكرار وظاهرة الابتهال.. وغير ذلك من الموضوعات التي نرجو ان تسهم في بلورة اتجاه ابي مسلم الرواحي. وتبين حقيقة الخطاب الديني عنده وتجيب عن كثير من الاشكالات المعروضة حول شعره.


واسمحلي رانجر على الإظافة ... وجعله الله في ميزان حسناتك وبارك الله فيك











رد مع اقتباس
قديم 14-12-2005, 10:20 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مستشار
 
الصورة الرمزية الأسطورة
إحصائية العضو







  الأسطورة has much to be proud of

الأسطورة غير متصل

 


إرسال رسالة عبر MSN إلى الأسطورة
افتراضي




شكراً عزيزي fullmoon على الاضافة











رد مع اقتباس
قديم 14-12-2005, 10:22 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أمـيــرة الـــواحـــة
 
الصورة الرمزية عاصفة
إحصائية العضو







  عاصفة is on a distinguished road

عاصفة غير متصل

 



اوسمتي

افتراضي




ما شاء الله عليك يا فول موووووووون
بارك الله فيك











رد مع اقتباس
قديم 14-12-2005, 10:48 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضــــو مشارك
إحصائية العضو






  غيمة ماطرة is on a distinguished road

غيمة ماطرة غير متصل

 





غرررررررررررررررريب
فوووووول مووووووون
كل هذا يطلع منك. الله يزيدك











رد مع اقتباس
قديم 15-12-2005, 12:14 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ما ينساك أبد قلبي
 
الصورة الرمزية الغووول
إحصائية العضو







  الغووول is on a distinguished road

الغووول غير متصل

 


افتراضي




تسلم يا رانجلر على الموضوع











رد مع اقتباس
قديم 15-12-2005, 09:02 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية full moon
إحصائية العضو






  full moon is on a distinguished road

full moon غير متصل

 


افتراضي




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصفة
ما شاء الله عليك يا فول موووووووون
بارك الله فيك

جدتي ... هذا من فضل ربي .... والله ولي التوفيق لما يحب ويرضا











رد مع اقتباس
قديم 15-12-2005, 10:44 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية full moon
إحصائية العضو






  full moon is on a distinguished road

full moon غير متصل

 


افتراضي




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غيمة ماطرة
غرررررررررررررررريب
فوووووول مووووووون
كل هذا يطلع منك. الله يزيدك

آ آ آ آ آ آ آ آ آمين يارب رب العالمين....

الله يحفظ الجميع ويوفقهم











رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على صفات ووصف نبيك الكريم اشرف الخلق اجمعين عطر الياسمين واحة الدعوة الاسلامية 6 26-10-2008 12:43 AM
ستـون نصيحة للمسلم في يومه وليلته عاصفة واحة الدعوة الاسلامية 4 29-09-2008 10:45 PM
شاب مسلم وقسيس (قصه) Flash Over واحة القصص 1 12-09-2008 01:24 AM
قصائد في حب سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين حور العين واحة إحساس القلم 2 29-06-2008 11:27 AM

الساعة الآن 08:06 PM

منتدى واحة بهلاء  الاتصال بنا  الأرشيف أعلى الصفحة تصفح سريع أخر الاخبار محركات البحث

Slide Carousel Ads Hack By PrDevel Via Med Chouaib V 1.0.0
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
ضاوي الغنامي الماسة الناف بار::dawi ® طيور الامل © 1,0
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
مـنـتـدى واحـة بــهــلاء